قراءة في الصحافة

منتخب المتمردين الذين ثاروا على منتخب المغرب ..

في الوقت الذي تفاوتت فيه ردود الأفعال بخصوص اختيار المحترف المغربي سفيان بوفال اللعب لمنتخب الأسود على حساب المنتخب الفرنسي، وهو الذي تردد في اختياره حتى خروجه من حسابات المدرب الفرنسي ديدييه ديشامب، كان هناك من يتحسر على ضياع جيل رائع من اللاعبين المغاربة الذين نشأوا بالقارة الأوروبية واختاروا اللعب لمنتخبات أخرى على حساب المغرب.

أكثر من 37 لاعبا محترفا من طراز رفيع رفضوا تمثيل المغرب خلال آخر عقدين، وانحنوا أمام إغراءات البلدان التي تربوا أو نشأوا بها أو بسبب ضغوطات أخرى.

و يستاءل المغاربة بخصوص ما كان سيقدمه كل هؤلاء لمنتخب الأسود فيما إذا ما حضروا و لعبوا للمغرب في الفترة السابقة.

ومن بين هؤلاء محترفون يحضرون حاليا بانتظام إما داخل نواديهم العريقة بالقارة العجوز أو رفقة منتخبات أوروبية و شاركوا بمسابقات المونديال مرارا.

و فيما يلي التشكيل المثالي لمنتخب المتمردين الذين ثاروا على منتخب المغرب واختاروا منتخبات أخرى:

حراسة المرمى:

أمين لوكومت، اختار اللعب لمنتخب العنابي القطري ورفض تلبية دعوة المدرب السابق الزاكي بادو.

الدفاع:

خالد بولحروز، رفض اللعب للمنتخب المغربي و اختار هولندا وسمته الصحافة الهولندية بالوحش لقوة تدخلاته و لعب لفريق تشلسي الأنجليزي.

يونس قابول، من بين المواهب التي طاردها الزاكي قبل 10 سنوات وانحنى لضغوطات الفرنسيين ورفض الحضور رغم العديد من التدخلات.

عادل رامي، المحترف بالليجا و الذي أعلن مرارا رغبته في تمثيل المغرب قبل أن يظهر بقميص المنتخب الفرنسي.

عبد الله كونكو، لم يلعب لمنتخب آخر لكنه رفض تمثيل المغرب وهو محترف سابق بنادي لاتسيو الإيطالي.

وسط الميدان:

مروان فلايني، متوسط ميدان مانشستر يونايتد اختار بلجيكا بعدما رفضه مدرب الأسود السابق جمال فتحي بسبب طوله الفارع.

ابراهيم أفلاي، لاعب برشلونة السابق لعب لهولندا ويعتبر من اللاعبين المهاريين بخط الوسط وسبق له الحضور لإحدى معسكرات الأسود.

ناصر شادلي، نجم توتنهام الأنجليزي لعب للأسود على عهد البلجيكي غيرتس مباراة ودية بإيرلندا قبل أن يختار بلجيكا لاحقا ويمثلها بمونديال البرازيل.

الهجوم:

منير حدادي، موهبة مغربية لمعت بإسبانيا وبرشلونة صدم المغاربة باختياره منتخب الماتادور بضغط من إدارة البارسا والمدرب ديل بوسكي.

أنور غازي، مهاجم أياكس الهولندي التقاه مدرب الأسود سابقا وقبل اللعب لمنتخب المغرب، قبل أن يغير اختياره لفائدة منتخب الطواحين الهولندي ويفاجئ الجميع كون النجم البرتغالي رونالدو هو من نصحه باللعب لهولندا.

كريم بلعربي، لاعب ليفركوزن الذي اختار منتخب المانشافت الألماني على الرغم من كونه وعد الزاكي خلال زيارة له بتمثيل منتخب المغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى