قراءة في الصحافة

الوداد – باتشوكا : مواجهة متكافئة بين الالتزام والتنظيم

يؤكد خالد بيومي، محلل أبوظبي الرياضية، مباراة الوداد وباتشوكا في ربع نهائي مونديال الأندية لقاءً ذات طابع مختلف، لما يمتلكه كل فريق من مقومات تساعده علي الفوز وتقديم مباراة عالية المستوى ويجعلها متكافئة، وقال: قوة الوداد تتمثل في حسين عموته المدير الفني للفريق والذي يعتمد في لعبه على تدوير اللاعبين، إضافة إلى امتلاكه شخصية قوية، وقدرات عالية في الجانب التكتيكي ظهرت بشكل واضح أمام الأهلي المصري في نهائي البطولة الأفريقية، سواء في القاهرة أو في مباراة المغرب.

وكشف بيومي الكثير من التفاصيل الخاصة بالفريق المغربي، قائلاً: الوداد فريق ثابت المستوى في كل خطوطه، خاصة في وسط الملعب، ومصادر قوته في الجماعية بين كل عناصر الفريق، وقوة الفريق عموماً في شخصيته والالتزام بخطة المدرب.

وأضاف: «هناك نقطة أخرى مهمة للغاية تتمثل في طرفي ملعب ممتازين، وهناك الخطير محمد أوناجم على الناحية اليمنى وهو لاعب من الصعب مراقبته، وإسماعيل حداد من أهم لاعبي حسين عموته، إضافة إلى أشرف بنشرقي صاحب التحرك المتميز من دون كرة، ويجيد صناعة اللعب والتهديف ومهاري، فهو لاعب يمتلك كل مقومات اللعب الأوربي».

وتابع: الناحية اليمنى من أهم وأخطر أسلحة عموته في العمل الهجومي، ووسط الملعب يمتلك كل عناصر الكرة الحديثة بوجود اللاعبين السعيدي والكرتي والنقاش، والأخير هو من يبني عليه عموته قوته الدفاعية أمام رباعي خط الدفاع، وأن الضربات الثابتة والكرات العالية نقطة مهمة للغاية في عمل الوداد داخل أرض الملعب.

وحذر بيومي من نقاط ضعف الفريق المغربي، قائلاً: الجبهة اليسرى التي يلعب بها لاعب صغير السن وهو جادرين، وكذلك قلبا الدفاع في بعض الأوقات، إضافة إلى ذلك المساحة التي تقع خلف الأطراف الأمامية تحتاج إلى عمل جاد من لاعبي الوسط، وأخيراً حارس المرمى نقطة ضعفه في الكرات العالية.

وانتقل بيومي إلى فريق باتشوكا المكسيكي، قائلاً: فريق قوي في المعدل البدني، نظراً لمعدل الأعمار السنية التي يتمتع بها لاعبوه، وهو فكر تقوم عليه الكرة المكسيكية في الوقت الراهن، بدليل أن 35% من عناصر المنتخب المكسيكي أعمارهم «21 عاماً» مما يعطي حالة من القوة للفريق بدنياً تنعكس فنياً. وقال : الفريق المكسيكي يجيد التمرير على الأرض، بالإضافة إلى المهارة الفنية والتنظيم التي يتميز به عدد من لاعبي باتشوكا، وثمة ميزة أخري في صفوف الفريق، وتتمثل في ثبات تشكيل المدرب دييجو ألونسو.

وأكد بيومي على نقطة أخرى مهمة للغاية، قائلاً: لدى باتشوكا قوة هجومية في التحرك من دون كرة، والضغط والمراوغة والسرعة في نقل الهجمة لتواجد الياباني هوندا، وهو مصدر خطورة مهم للغاية في الفريق، وهناك أيضاً صانع اللعب جوزمان، وهو من أهم لاعبي الفريق في المساعدة الهجومية والدفاعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى