أخبار منوعة

سلمى بناني/ الاعتراف” بالبريك دانس” كرياضة أولمبية  هو يوم الانصاف التاريخي

سلمى بناني/ الاعتراف” بالبريك دانس” كرياضة أولمبية  هو يوم الانصاف التاريخي

حفيظة الدليمي

تم الاعتراف بالبريك دانس كرياضة اولمبية  اليوم الثلاثاء 25  يونيو بعد مصادقة  اللجنة الأولمبية بسويسرا .

وفي هذا السياق  اتصلت صحيفة “ريتاج بريس” هاتفيا  بسلمى بناني رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضات الوثيرية للرشاقة البدنية الهيب هوب والأساليب المماثلة. والملقبة برئيسة جامعة المقرقبين. والتي دافعت عن البريك دانس لمدة 23 سنة. وتلقت انتقادات شديدة على تبنيها لهذه الرياضة، لكنها تحدت الانتقادات وناضلت بإمكانيات شبه معدومة ، لإيمانها بهؤلاء الشباب  وبإبداعهم وبقدرتهم على رفع راية المغرب.

تقول سلمى بناني في تصريحها :

“فرحتي اليوم لا توصف   فمنذ   23 سنة وأنا ألقب برئيسة المحششين  والمقرقبين ، وأعتز كثيرا بهذا اللقب الذي هو غير صحيح ،فاليوم يظهر ذكاء اللجنة الأولمبية الدولية،  اليوم سيفهم الجميع ما كنت أقوم به. وما  كنت أدافع عنه ،اليوم يوم تاريخي في حياتي وفي حياة كل مزاولي “البريك دانس ” لقد رد الاعتبار لهذه الرياضة”

وتضيف سلمى بناني قائلة : “ايماني بهؤلاء الشباب جعلني أصمد   كل هذه السنوات ، فهنيئا للجامعة وللمغرب ،وأهنئ أيضا  أعضاء اللجنة الاوروبية على ذكائهم عندما وافقوا على ادخال  هذه الرياضة الى الالعاب الاولمبية.. أحس بسعادة لا توصف  فكل الحكرة التي عانيت منها رفقة اعضاء الجامعة وممارسي هذه الرياضة   ،    تنزاح اليوم وكل التضحيات التي قدمناها لم تذهب هباء ،  انه يوم الانصاف التاريخي . فهنيئا لنا جميعا ولكل لاعبي رياضة البريك دانس في العالم كله.

وللتذكير فقدوافقت اللجنة الأولمبية الدولية بالاجماع  على إضافة أربع رياضات في اولمبياد باريس 2024 هي رقص البريك دانس، التسلق، التزلج على الألواح والتزلج على الأمواج.

وتمثل الرياضات الاربع زيادة 248 رياضيا، بينها 32 للبريك دانس، 72 للتسلق، 96 للتزحلق على الالواح و48 للتزلج على الامواج، مقابل 474 رياضيا اضافيا في طوكيو في خمس رياضات اضافية.

ولتفسير القدوم المفاجىء للبريك دانس التي ظهرت في ثمانينيات القرن الماضي، قال الالماني توماس باخ رئيس اللجنة الدولية الذي شاهد منافساتها في بوينوس أيرس في تصريح لfrance24   انها تسمح “بتعبير حقيقي للغاية، نشعر بالاداء بشخصية الرياضيين”. وتابع “يجب أن أقر أنني معجب بالحركات …

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى