أخبار منوعة

طنجة تحتضن حفل الانطلاق الرسمي للبرنامج الوطني عطلة للجميع 2019

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، تنظم وزارة الشباب والرياضة بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يوليوز و12 شتنبر 2019، البرنامج الوطني “عطلة للجميع”  لصيف 2019، تحت شعار ” المخيم متعة وتعلم”.
وبهذه المناسبة، أشرف السيد عثمان كاير، مدير الشباب والطفولة والشؤون النسوية ونائب الممثلة المقيمة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة بالمغرب السيد Behzad NOUBARYعلى إعطاء الانطلاقة الرسمية لهذا البرنامج يومه الخميس 04 يوليوز 2019  بمخيم الغابة الدبلوماسية بمدينة طنجة، بمعية السادة  عبد الكريم بوجرادي، الكاتب العام للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، وعبد الرفيع حمضي،  مدير الرصد وحماية حقوق الإنسان بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان وهشام برقية، مكلف بالمشاريع بالمرصد الوطني لحقوق الطفل ومحمد القرطيطي، رئيس الجامعة الوطنية للتخييم وبحضور ممثلي القطاعات المتدخلة والسلطات المحلية وكذا بعض الفعاليات الجمعوية.
وتكتسي دورة هذه السنة صبغة خاصة، كونها تتزامن مع تخليد المجموعة الدولية للذكرى 30 لاتفاقية حقوق الطفل، حيث تنخرط الوزارة في الاحتفاء بهذه المناسبة بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة، من خلال تنظيم أنشطة وبرامج تحسيسية بالاتفاقية المذكورة بالعديد من فضاءات التخييم.
ومساهمة من الوزارة في المجهود الوطني لتوقيع العريضة العالمية لإعمال حقوق جميع الأطفال، تم بهذه المناسبة إطلاق عمليات توقيع العريضة المذكورة والتي ستستمر طيلة موسم التخييم، وستشمل مختلف المراكز على الصعيد الوطني.
ويهدف هذا البرنامج الوطني الهام الذي من المتوقع أن يعرف مشاركة ما يناهز 270.000 مستفيدة ومستفيد طيلة الموسم التخييمي لهذه السنة إلى المساهمة الفاعلة في التنشئة الاجتماعية للطفولة والشباب بالوسطين الحضري والقروي على حد سواء، وذلك تماشيا مع المجهودات المبذولة لإشراك كافة جهات ومناطق المملكة في التخييم وتفعيل سياسة القرب. وفي هذا الصدد، عملت الوزارة على رقمنة تدبيره من خلال إطلاق منصة الكترونية خاصة بالبرنامج بغية تسهيل ولوج مختلف الجمعيات والهيئات المهتمة بنشاط التخييم للمعلومة، بالإضافة إلى انخراط الوزارة في أوراش هيكلية على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات التخييمية بما يتماشى وتطلعات الفئات المستفيدة.
وسيتميز البرنامج الوطني لهذه السنة بتنظيم مجموعة من البرامج والأنشطة من مقامات التوجيه التربوي والدعم المدرسي، وملتقيات اليافعين، وجامعات الشباب، ودورات تكوينية وأنشطة وتظاهرات أسبوعية وأنشطة تربوية أخرى، وذلك طيلة مراحل البرنامج :
المرحلة
الفترة
المدة
المستفيدين
المرحلة الأولى
من 01/02 إلى 12/13 يوليوز 2019
12 يوما
أطفال/ يافعين
المرحلة الثانية
من14/15 إلى 25/26 يوليوز 2019
12 يوما
أطفال
المرحلة الثالثة
من 28/29يوليوز إلى 08/09 غشت 2019
12 يوما
أطفال
المرحلة الرابعة
من 14 إلى 25 غشت 2019
12 يوما
أطفال
المرحلة الخامسة
من 26 غشت إلى 04 شتنبر 2019
10 أيام
أطفال/يافعين
المرحلة السادسة
من 06 إلى 12 شتنبر 2019
7 أيام
شباب
تجدر الإشارة أن هذه السنة ستعرف مشاركة  660 جمعية في هذا البرنامج منها 506 جمعية محلية، 39 جمعية جهوية، 36 جمعية متعددة، 35 جمعية وطنية، 25 مؤسسة اجتماعية و19 جمعية فاعلة في العمل المباشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى